التصميم التعليمي



  التصميم التعليمي هوالنشاط الذي يتم بصورة منهجية لتطوير أنشطة التعلم لتحقيق أفضل النتائج. بدء تصميم تعليمي مع تحليل احتياجات التعلم وتحديد الأهداف التي سيتم تنفيذها وينتهي مع تقييم أهداف التعلم. نظام التطوير التعليمي في كثير من الأحيان تمثل نموذجا الرسم البياني. في السنوات القليلة الماضية عددا من نماذج التصميم التعليمي الذي عرضته بعض الخبراء / القادة. ، وعلاوة على ذلك، ويقولون ان تصميم التعلم يمكن اعتبار نظام يحتوي على العديد من العناصر المتفاعلة. ويجب أن توضع هذه المكونات وتنفيذها من أجل استكمال التعليمية. الغرض من تصميم الدراسة مما يجعل التعلم أكثر فعالية وكفاءة وتقليل مستوى صعوبة التعلم.        

أ‌.          ما مفهوم من التصميم التعليمي ؟
ب‌.    ما أنواع الاختلافات التصميم التعليمي ؟
ت‌.    كيف إعداد التعلم الفردي؟
ث‌.     كيف تدريس الفعال؟


أ‌.        ليفهّم معنى التصميم التعليمي
ب‌.    ليفهّم أنواع الاختلافات التصميم التعليمي
ت‌.    ليعرف إعدادات تعلم الفردية
ث‌.   ليعرف كيفية تدريس فعالة



أ‌.       مفهوم التصميم التعليمي
التصميم التعليمي هو النشاط الذي يتم بصورة منهجية لتطوير أنشطة التعلم لتحقيق أفضل النتائج. بدء تصميم تعليمي مع تحليل احتياجات التعلم وتحديد الأهداف التي سيتم تنفيذها وينتهي مع تقييم أهداف التعلم. نظام التطوير التعليمي في كثير من الأحيان تمثل نموذجا الرسم البياني. في السنوات القليلة الماضية عددا من نماذج التصميم التعليمي الذي عرضته بعض الخبراء / القادة. ، وعلاوة على ذلك، ويقولون ان تصميم التعلم يمكن اعتبار نظام يحتوي على العديد من العناصر المتفاعلة. ويجب أن توضع هذه المكونات وتنفيذها من أجل استكمال التعليمية.الغرض من تصميم الدراسة مما يجعل التعلم أكثر فعالية وكفاءة وتقليل مستوى صعوبة التعلم. وبعبارة أخرى، التصميم التعليمي هو عملية كاملة من تحليل احتياجات وأهداف التعلم وتطوير أساليب التدريس والمواد التعليمية لتلبية تلك الاحتياجات. وتشمل هذه وضع مجموعة من التعلم والتعليم، والاختبار، ومراجعة وتقييم نتائج أنشطة التعلم. النهج المتبع في نظام التعليم يمكن أن تغطي عدة مجالات من مجالات الصالحة للزراعة. على سبيل المثال، نهج النظم من المناهج الدراسية ونظم التعليم، تنفيذ النظام، وهلم جرا
وقال Smith وRagan (2005) "التصميم التعليمي" هو عملية منهجية وتعكس ترجمة مبادئ التعلم والتعليم في الخطط وتدريس المواد والأنشطة والموارد والتقييم. يقول Gustafson وBranch (2007) أن "التصميم التعليمي" هو عملية منهجية تستخدم لتطوير برامج التعليم والتدريب في متسقة وموثوق بها. يقول  (1983) Reigeluth  أن "التصميم التعليمي" كهيئة المعرفة التي تنظم الإجراءات التعليمية لتحسين النتائج المرجوة، مثل الإنجاز والتأثير. فسر أيضا بأنه عملية اتخاذ قرار بشأن ما هو أفضل أساليب التدريس لتحقيق التغييرات المطلوبة في المعارف والمهارات المتعلمين معين. استنادا إلى تعريف التصميم التعليمي التي اقترحها بعض الخبراء، فإنه يمكن استنتاج أن التصميم التعليمي النشاط الذي يتم بصورة منهجية لتطوير أنشطة التعلم لتحقيق أفضل النتائج. بدء تصميم تعليمي مع تحليل احتياجات التعلم وتحديد الأهداف التي سيتم تنفيذها وينتهي مع تقييم أهداف التعلم.


ب‌. التغيرات التصميم التعليمي
v    مجموعة من شخصين
تتكون هذه المجموعة من طالب واحد ومدرس واحد (معلم / معلمه). قد يكون المعلم الطالب، وحتى إلى حد ما جهاز كمبيوتر يمكن أن يصبح المعلم. خطوة بخطوة التعليمية: 
‌أ)      توفير الحافز للطالب وسوف يدرك الطالب أغراض تعليمية، ويمكن أن يتم بطريقة مناسبة للطلاب المعنيين.
‌ب)    العناصر الرئيسية في الموضوع الذي يجب النظر على وجه الخصوص، يمكن أن تظهر بوضوح وبشكل متكرر، وفقا لتفاعل الطلاب المعنية.
‌ج)      مساعدة الطلاب على استيعاب الموضوع ومعالجته للحصول على جوهر وشكل مفهوم فضلا عن القواعد المناسبة، ويمكن أن يتم بطرق مختلفة وفقا لاحتياجات والاستيعاب لدى الطلاب.
‌د)        المعلم يمكن أن تحدد بالضبط عندما يكون الطالب على استعداد لتقديم هذا العمل الفذ الذي ظهر نتائج التعلم التي تم الحصول عليها.
‌ه)         بينما يتمكن الطلاب من الإنجاز، ويمكن الاولياء مراقبة بعناية، مع توفير التوجيه الذي لا تزال هناك حاجة.
‌و)       ردود الفعل يمكن أن تعطى على الفور، حتى يتسنى للطلاب بسرعة حصلت على تأكيد، وكم الإنجاز كان مناسبا.
       من خلال الدروس الخصوصية، لا يمكن تنفيذ التدابير التعليمية تماما ومرنة، وفقا لاحتياجات الطلاب الذين في أي لحظة يمكن أن يعرف على الفور. لأن مستويات التحكم والمساعدة من المعلم مرتفعة جدا، ثم تنفيذ كل خطوة التعليمية أن تكون فعالة وفعالة حقا.
v    مجموعات من الطلاب الصغيرة
إذا من خلال الدروس الدروس الخصوصية يمكن أن تكون مصممة تماما لاحتياجات الطلاب، لا يتم تنفيذه بالكامل في التدريس لمجموعات صغيرة من الطلاب الذين، نظرا للاختلافات وجدت بين الطلاب. خطوة بخطوة التعليمية:
‌أ)         توفير الحافز للطلاب والطلاب سوف يدركون أن الأهداف التعليمية لن يكون من الصعب جدا، كما يمكن أن يرى من وجه وتعليقات الطلاب، سواء كانوا جميعا على استعداد للانخراط في عملية التعلم.
‌ب)          العناصر الرئيسية في الموضوع الذي يجب النظر على وجه الخصوص، يمكن أن تظهر بوضوح وبشكل متكرر.
‌ج)           مساعدة الطلاب على استيعاب الموضوع والعملية، يتم في بعض الأحيان بنفس الطريقة لجميع الطلاب، وأحيانا بطرق تناسب احتياجات بعض الطلاب، وخصوصا عندما سأل طالب لمزيد من التوضيح.
‌د)             تحقيق الشكل المتوقع يمكن تفسير بحرية تامة، من خلال شرح للمجموعة. أفضل إذا تبين الطلاب تحقيق مخرجات التعلم تظهر بالتتابع واحدة تلو الأخرى. أو أعضاء هيئة التدريس قد يعطي المهام تظهر تحقيق لاثنين أو ثلاثة طلاب فقط ويفترض أن الطلاب الآخرين أيضا الحصول على النتائج التعليمية المستهدفة، عندما اثنين أو ثلاثة طلاب قد تقدم تحقيق دقيق.
‌ه)              في حين أن كل طالب أو "تمثيلية" عرض مجموعة الإنجازات، يمكن أعضاء هيئة التدريس مراقبة بعناية في حين لا تزال هناك حاجة تعليمات العطاء.
‌و)            يمكن إعطاء التغذية الراجعة للطلاب في وقت واحد أو إلى "ممثل" للمجموعة.
في تدريس مجموعة من الطلاب وصغيرة، في كل خطوة التعليمية لا يزال من الممكن تنفيذها بشكل جيد بما فيه الكفاية ومع ما يكفي من المرونة عالية، ولكن، ومع ذلك، فإن مستويات الدروس الخصوصية، ومستويات من الدقة، ومستويات اليقين بشأن التقدم المحرز في كل طالب في المجموعة، لا يزال خسر مع الدروس الخصوصية.
v    مجموعات من الطلاب الكبيرة
التدريس لمجموعات كبيرة من الطلاب، لا يمكن أن تتكيف تماما إلى الحالة الأولية واحتياجات كل طالب في المجموعة. أعضاء هيئة التدريس لا يمكن الحصول على تأكيدات بأن جميع يدفع الطلاب على محمل الجد اهتمام، وجميع الطلاب معالجة الموضوع كما ينبغي، وجميع ردود الفعل إيجابية وفقا للتحقيق التي يقدمونها. ومن المقرر تدريس في مثل هذه الطريقة، لذلك سوف تكون فعالة كما وفعال قدر الإمكان، ويمكن للطلاب بشكل عام الاستفادة منها. إذا كان الطالب قادرا على توجيه أنفسهم في التعلم، ومعالجة نقاط الضعف هذه. على سبيل المثال، إذا كان الطالب تحفيز نفسه بنجاح وقادرة على تجهيز نفسها مع وسيلة لمعالجة المواد التعليمية.
 خطوة بخطوة التعليمية:
‌أ)       ويمكن تفسير الأهداف التعليمية للمجموعة، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الأولي الذي تم العثور عليه عادة في مجموعة من الطلاب من سن معينة.
‌ب)  يمكن البرهنة جميع مكونات هذا الموضوع ينبغي أن يكون مصدر قلق خاص (الإدراك الانتقائي) في الطريقة التي يتم على أساس الخبرة والمعروف أن كفاءة تماما، ولكن من الصعب أن نعرف على وجه اليقين ما إذا كانت النظرة أن جميع الطلاب أداء جيدا.
‌ج)    مساعدة الطلاب على استيعاب ومعالجة الموضوع بشكل جيد الأمر، للحصول على جوهر وشكل التصور أو قواعد صياغة اللفظية الصحيحة والكافية المنتجة، يشكل تحديا كبيرا للمعلمين.
‌د)      أشكال الإنجاز الذي من المتوقع أن أوضح للمجموعة، ولكن لم تكن متأكدا من جميع الطلاب بشكل مناسب التقاط هذه التفسيرات. وهكذا، فإنه يمكن استخدام نظام "ممثل" أو تقديم اختبارات قصيرة.
‌ه)       في حين أن "تمثيلية" عرض مجموعة الإنجازات، يمكن أعضاء هيئة التدريس مراقبة بعناية، ولكن ركزت تركيز فقط على الإنجاز الذي قدمه "الممثل" هو. ما يحدث هو من الصعب معرفة عقول الطلاب الآخرين.
‌و)     فقط الطلاب الذين يقدمون الفذ المباشر من قبل المعلمين الذين يحصلون على تغذية مرتدة مناسب شهد. يمكن للطلاب فقط الاستفادة من التغذية الراجعة لصديق، بقدر ما تساعد على توفير الانجاز المطلوب.


ت‌. التدريس الفردي
مصطلح "التعليم الفردي" أو "الأفراد التدريس" (التعليم الفردي)، ويشير إلى استراتيجية لإدارة أنشطة التعليم والتعلم في مثل هذه الطريقة، بحيث يكون لكل طالب أو طالبة يحصل على المزيد من الاهتمام مما يمكن أن تعطى في إطار الإدارة والتدريس التعلم في مجموعات الطالب أو الطلاب كبيرة.
التعليم الفردي يمكن أن تشمل إجراءات الإعداد، من بين أمور أخرى، على النحو التالي:
أ‌)       خطط دراسة مستقلة
أعضاء هيئة التدريس والطلاب أو الطالب، لجعل اتفاقات بشأن ما سيتم المستفادة ومع ما الغرض. جميع الطلاب أو الطلاب بتنظيم تعلمهم وتستعد للامتحان.
ب‌)  درسة ذاتيين
يتم إعطاء الطالب أو الطلاب قائمة بجميع الأهداف المراد تحقيقها، بما في ذلك المواد التي يجب أن يلم، وقائمة المؤلفات التي يمكن تعلمها. جميع الأهداف والمزيد من المواد المحددة. في أوقات معينة، الطالب أو الطلاب أخذ الاختبار ومرت عند الوفاء معايير محددة سلفا.
ت‌)  تعلم برنامج متمركز
في حدود معينة، سمح الطالب أو الطلاب أن يحددوا لأنفسهم ما يجب تعلمه وبأي ترتيب. غالبا لا يتم منحها الحرية في إطار برنامجها لتخصيب التعلم، بعد أن يتقن مجموعة من المهارات الأساسية والضرورية للجميع.
ث‌)  سرعة الذات
يدرس الطلاب بموضوع معين، من أجل تحقيق أغراض تعليمية محددة أيضا، على النحو الذي تحدده هيئة التدريس. يجب على جميع الطلاب على تحقيق الأهداف التعليمية هي نفسها، ولكن وضعوا معدل الخاصة بهم من التقدم (معدل التقدم) في تعلم المواد.
ج‌)    تعليمات تحددها طالب
كل ما يتعلق حول: تحديد جميع الأهداف التعليمية، واختيار وسائل الاعلام التدريس والموارد، وتحديد تخصيص الوقت لدراسة مجموعة متنوعة من المواضيع، وتحديد معدل التقدم ذاته، تقييمها الخاص لتحقيق الأهداف التعليمية وحرية الأولوية لموضوع معين.


ح‌)    الجمع بين التدريس لمجموعات كبيرة من الطلاب بعملية تعليمية لمجموعات صغيرة من الطلاب
هناك ضرورة التعلم المستقل، وخاصة في مجال الدراسة الذي هو في أشد الحاجة إلى بذل جهود إضافية. بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة خاصة، زودت المعلم مصدر الطاقة أو معلمه، وعادة الطلاب أو الطلاب من مستوى أعلى.
خ‌)    نهج النظام 
تطوير النمط التعليمي المنهجي وهادفة، والتي تشمل التخطيط، وإدارة وتقييم التدريس. ويتم تنفيذ هذا النمط وفقا لتغيرات مختلفة، والمعروفة باسم "نظام نظام التعلم" (استراتيجيات التعلم)، مثل نظام التعلم المنجزة، نظام وحدات التدريس والتعلم والتدريس حزمة الثابتة.
إنشاء (أ) إلى) ج) توفير جزء كبير من المسؤولية للطالب أو طلاب ويطالب القدرة على تنفيذ برامجها ومشروعاتها تسلسل التعليمية الخاصة من الخطوات، وكذلك معظم الأحكام المنصوص تلقاء التعليمية. لذلك، لا يمكن استخدام الإجراء ضد الطلاب أو الطلاب الذين يتم اختيارهم.
وضع (ح) يمكن تطبيقها على نطاق واسع، ولكن يتطلب خلق فرصة لتوفير التعليم لمجموعات صغيرة وتوافر المدرسين أو المرشدين في كميات كبيرة.
يتم تطبيق طريقة ترتيب (خ) على نطاق أوسع، ومع ذلك تطالب يتم التخطيط بعناية لبرامج العمل وتنفيذها وفقا لإجراءات محددة.

ث‌.   التدريس الفعال
التدريس الفعال هو التعليم الذي يمكن أن يحقق التعلم الفعال طالب كذلك. نتائج البحوث على التدريس الفعال يعطي مؤشرا على أن هناك ثلاثة أنماط من التعليم يمكن أن تكون فعالة، وهي:
أ‌.        نمط التدريس التوجيهي
ما هو المقصود من نمط التدريس التوجيه هو وسيلة لنهج المشكلة مباشرة. توفر المشرفين الإحالات المباشرة. السلوك بالطبع تأثير المشرف أكثر المهيمن.  هذا النمط التدريس التوجيه على أساس فهم نفسية سلوكية. مبدأ السلوكية هو أن كل الأعمال هي من رد الفعل، الذي هو استجابة لحافز / التحفيز. لذلك هذا النقص في عدد المعلمين، وينبغي أن تعطى حافزا له للرد. يمكن المشرفين استخدام التعزيز (التعزيز) أو العقاب (العقاب). ويمكن أن يتم هذا النهج مع السلوكيات المشرف مثل: شرح، وتقديم، وتوجيه، قدوة، وضع معايير، وتعزيز. نمط التدريس التوجيه تتميز تحديد الأهداف التعليمية المحددة التي ينبغي تحقيقها من قبل جميع الطلاب ووضع عملية التعليم والتعلم من قبل المعلمين، وبعبارة أخرى هناك structuralization هم بحزم ضد عملية التعلم. هذا النمط هو وفقا لنظام التعليم المنجزة، ومناسبة لتوجيه الطلاب لإتقان المهارات فضلا عن المهارات الأساسية، ودعم جهود الطلاب الذين يخافون سلبا ستفشل في التعلم.

ب‌.  نمط التدريس غير التوجيهي
ما هو المقصود من نمط التدريس غير التوجيهي هو النهج للمشاكل التي هي غير مباشر. لا تظهر السلوك المشرف مباشرة على المشكلة، ولكن لأول مرة استمعت بنشاط إلى ما أثير المعلمين. وقال انه يعطي فرصا كثيرة ممكن للمعلمين للتعبير عن المشاكل التي تعاني منها. نمط التدريس غير التوجيهي على أساس فهم علم النفس الإنساني. علم النفس الإنساني ويقدر جدا من الناس الذين سوف تقدم المساعدة. ولذلك، فإن المعلم الشخصية الذي رعى تكريم الأمر كذلك، فإن أكثر واستمع الى المشاكل التي تواجه المعلمين. أثارت قضية المعلمين، حاول المشرف للاستماع، لفهم ما هو من ذوي الخبرة المعلمين. السلوك المشرف في نهج غير التوجيهي مثل: الاستماع، وتوفير التعزيز، وشرح والحاضر، حل المشاكل. أنماط التدريس غير التوجيه تتميز بتقديم مبادرة للطلاب، ودعوة للطلاب لتوفير مزيد من ردود الفعل، واستخدام عدة مجموعات الدراسة مع التركيز على العمل معا، وإعداد ملخص من قبل الطلاب مع ملاحظة أن تزال غير واضحة، والبيان الذي أدلى به المعلم الذي من المتوقع أن يحقق الطالب على مستوى عال من الإنجاز. هذا النمط هو وفقا للطلاب الذين قد اعتادوا على العمل دون تشرف دائما من قبل المعلمين.

ت‌.  نمط سلم إلى إعدادات التعلم الخاصة للطالب
ويتميز هذا النمط من خلال توفير حرية ممكن في التعلم، فضلا عن الانتهاء من حصة مهمة التعلم بشكل مستقل أو في مجموعات صغيرة. هذا النمط هو المناسب في مهمة التعلم التي تطالب العقول المبدعة ويطالب استخدام وسائل الإعلام التدريس المختلفة وفقا للاحتياجات.


الباب الثالث
                                     الخاتمة                                    
التصميم التعليمي هو عملية كاملة من تحليل احتياجات وأهداف التعلم وتطوير تدريس التقنيات والمواد التعليمية لتلبية تلك الاحتياجات. أنواع مختلفة من التصميم التعليمي:
‌أ)         مجموعة من شخصين
‌ب)    مجموعات من الطلاب الصغيرة
‌ج)      مجموعات من الطلاب الكبيرة
   مصطلح "التعليم الفردي" أو "الأفراد التدريس" (التعليم الفردي)، ويشير إلى استراتيجية لإدارة أنشطة التعليم والتعلم في مثل هذه الطريقة، بحيث يكون لكل طالب أو طالبة يحصل على المزيد من الاهتمام مما يمكن أن تعطى في إطار الإدارة والتدريس التعلم في مجموعات الطالب أو الطلاب كبيرة. التعليم الفردي يمكن أن تشمل إجراءات الإعداد، من بين أمور أخرى، على النحو التالي:

أ‌.          نمط التدريس التوجيهي
ب‌.     درسة ذاتيين
ت‌.     تعلم برنامج متمركز
ث‌.     سرعة الذات
ج‌.      تعليمات تحددها طالب
ح‌.      الجمع بين التدريس لمجموعات كبيرة من الطلاب بعملية تعليمية لمجموعات صغيرة من الطلاب
خ‌.      نهج النظام 
             التدريس الفعال هو التعليم الذي يمكن أن يحقق التعلم الفعال طالب كذلك. نتائج البحوث على التدريس الفعال يعطي مؤشرا على أن هناك ثلاثة أنماط من التعليم يمكن أن تكون فعالة، وهي:
أ‌.          نمط التدريس التوجيهي
ب‌.    نمط التدريس غير التوجيهي
ت‌.    نمط سلم إلى إعدادات التعلم الخاصة للطالب

المراجع


1. سادرمان ، صباحا (2004 ) . التفاعل و تحفيز التعلم . جاكرتا : PT معهد بروكينغز .
2. د. موهبن شاه والتعليم سيكولوجيM.Ed  1995:  بندوغ التعليم : التين Rosdakarya   تعويض باندونغ
3. عمرون ،علي والطلاب.1994 في المدرسة . المشهد : كونفيرس كلية . الصفحة 75
4. W.S Winkle S.J, psikologi pengajaran,media abadi,yogyalarta,2004



Komentar

Postingan populer dari blog ini

MUTA’ALLIQAT BIL FI’LI

Allah Peluk Aku Sebentar Saja, Aku Lelah...

Pendekatan, Metode Dan Teknik